الرأي

علاج “غالي ” بإسبانيا، هل هو نهاية البوليساريو أم نهاية إبراهيم غالي …؟

علاج “غالي ” بإسبانيا، هل هو نهاية البوليساريو أم نهاية إبراهيم غالي …؟

الدكتور عبد الله بوصوف* أصبح جليا أن جنرالات قصر المرادية قد فقدوا السيطرة على توجيه إحداثيات كل بيادق مرتزقة البوليساريو.…
أزمة قيم في زمن مغرور

أزمة قيم في زمن مغرور

بشرى عطوشي كلنا يعتقد أنه يفعل الصواب، وكلنا يعتقد أنه أخذ من التجربة ما يكفي في هذه الحياة ليكون قادرا…
موقف الجزائر.. وأفق المفاوضات المغربية الجزائرية

موقف الجزائر.. وأفق المفاوضات المغربية الجزائرية

  بقلم محمود التكني* إن معاهدة لالة مغنية الحدودية الاستعمارية المجحفة هي التي أذكت الخلاف بين النظام الجزائري والمغرب إلى…
الجزائر والعداء التاريخي للمغرب

الجزائر والعداء التاريخي للمغرب

   بقلم محمود التكني*     إن ما تعيشه الجزائر اليوم من احتقان اجتماعي خانق وعدم استقرار بسبب الحراك المتكرر والمنبعث…
تعريف الشخصية

تعريف الشخصية

بقلم : د أسامة آل تركي خلال مراحل حياتي ومعاشرتي للكثير من الناس من مختلف الجنسيات والأجناس، و بحثي وتعمقي…
77 سنة عن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.. هكذا انتصر السلف والخلف

77 سنة عن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.. هكذا انتصر السلف والخلف

بشرى عطوشي يتزامن الاحتفال هذه السنة بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، بافتتاح أمريكا أمس الأحد لقنصلية عامة لها بمدينة الداخلة،…
وفاة صلاح الدين الغماري درس ليس ككل الدروس

وفاة صلاح الدين الغماري درس ليس ككل الدروس

بشرى عطوشي المشاعر الصادقة التي شيع بها المغاربة يوم أمس، فقيد الصحافة، الإنسان صلاح الدين الغماري، لهو تعبير عن الوفاء…
حتى لا ينسى الخصوم.. ذكرى عيد الاستقلال استمرار لانتصار الشعب والعرش

حتى لا ينسى الخصوم.. ذكرى عيد الاستقلال استمرار لانتصار الشعب والعرش

بشرى عطوشي يخلد المغرب يومه 18 نونبر 2020، الذكرى ال65 لاستقلاله، وهي إحدى المحطات المضيئة في تاريخ المغرب الحديث، إذ…
ارحمونا من سخافاتكم..

ارحمونا من سخافاتكم..

خولة عكي ماذا نفعل للتخلص من سلطة العادات والتقاليد؟ وكيف نتحرر من قيودها؟ منذ طفولتي وأنا أرى مجموعة من التقاليد…
أبواق الانفصال تعض على أناملها من الغيظ

أبواق الانفصال تعض على أناملها من الغيظ

بشرى عطوشي مما لا يدعو للشك أن اهتمام المغرب منذ تحرير الأراضي الصحراوية من يد الاستعمار، بكل حبة رمل في…
ذكرى المسيرة الخضراء..استمرار لديبلوماسية هادئة

ذكرى المسيرة الخضراء..استمرار لديبلوماسية هادئة

بشرى عطوشي مع حلول ذكرى المسيرة الخضراء، يتحقق نصر جديد، رغما عن أنف خصوم الوحدة الترابية، وبالتزامن مع احتفال المغرب…
كوكب بدون ربان ومراكش بدون منقذ

كوكب بدون ربان ومراكش بدون منقذ

عماد الدين تزريت مشاكل كثيرة تلك التي تعانيها الرياضة بمراكش، عثرات متكررة وتدهور لم يشهد له مثيل عصفت بجل الألعاب…
إلا رسول الله يا ماكرون ..

إلا رسول الله يا ماكرون ..

بقلم الدكتور أسامة آل تركي خرج علينا في الأيام السابقة الرئيس الفرنسي ماكرون الذي لم يتجاوز بعد مرحلة المراهقة السياسية،…
حذاء “البوليساريو” يضيق والصحراء في مغربها تزدهر

حذاء “البوليساريو” يضيق والصحراء في مغربها تزدهر

بشرى عطوشي في كل مرة يصدر تقرير للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، إلا وتضيق أحذية خصوم الوحدة الترابية، وصناع…
أي اقتصاد ينتظر الدول العربية؟!

أي اقتصاد ينتظر الدول العربية؟!

بقلم الدكتور أسامة آل تركي لا يخفى على الجميع الوضع الاقتصادي الحالي الذي يعيشه العالم أجمع وخاصة العالم العربي، في…
كورونا أم الاستهتار أيهما أشد فتكا؟؟؟

كورونا أم الاستهتار أيهما أشد فتكا؟؟؟

بشرى طوشي  النقطة الوحيدة الإيجابية التي سجلت يومه الجمعة 21 غشت 2020، بشأن حالات الإصابة بكوفيد 19، هي الرقم الذي…
في حضرة كورونا.. لا وقت للتراخي

في حضرة كورونا.. لا وقت للتراخي

بشرى عطوشي  من المؤسف جدا أن نقف اليوم لطرح الأسئلة حول أسباب تمديد فترة الحظر الصحي للمرة الثالثة، ومن المؤسف…
20 ماي .. رفع أو تمديد الحظر الصحي؟

20 ماي .. رفع أو تمديد الحظر الصحي؟

بشرى عطوشي    مع اقتراب التاريخ المحوري 20 ماي ومرحلة رفع الحظر الصحي تدريجيا، تواجه الحكومة أمام ظهور مزيد من بؤر…
كورونا ما بين حسابات الخسارة والربح

كورونا ما بين حسابات الخسارة والربح

ياسين عالية أستاذ في الاقتصاد و عضو مؤسس في حركة ” معا” لم يخطر ببال الباحثين والمنظرين ظهور جائحة توقف…
وسقطت الأقنعة : بخلاء في حضرة كورونا

وسقطت الأقنعة : بخلاء في حضرة كورونا

زينب وردي لعل من حسنات هذا الغريب الدخيل ….هذا الوافد بدون استئذان..هذا القادم بجبروته و غطرسته..هذ الفيروس الأصغر من الذرة…
“كوفيد19 ” يضرب صفقات الملايير.. ويؤسس لعهد رياضي جديد

“كوفيد19 ” يضرب صفقات الملايير.. ويؤسس لعهد رياضي جديد

زينب وردي يقف العالم اليوم مشدودًا ومصابًا بالذهول جراء زحف جسم صغير، أصغر من الذرة، جسم ألغى الحدود والرسوم وأوقف…
زمن الكورونا..نساء “قايدات” في الصفوف الأمامية و”القايدة” حورية نموذجا.

زمن الكورونا..نساء “قايدات” في الصفوف الأمامية و”القايدة” حورية نموذجا.

بشرى عطوشي من الصعب جدا في زمن اجتاح فيه فيروس كورونا أجساد البشر، فأحدث خسائر كبيرة لا تعد ولا تحصى،…
الحظر الصحي في زمن كورونا.. خذوا المحاسن واتركوا المساوئ.

الحظر الصحي في زمن كورونا.. خذوا المحاسن واتركوا المساوئ.

بشرى عطوشي جميل أن تموت من أجل الوطن لكن الأجمل أن تعيش من أجله، هذه التوطئة هي بداية لرسالة ودرس…
كورونا تكشف معدن الفن الأصيل

كورونا تكشف معدن الفن الأصيل

هند شمراق في ظل المشكل الصحي الذي يعيشه المغرب بسبب تفشي فيروس كورونا،وفي الوقت الذي انخرط فيه عدد كبير من…
كورنا وفوائدها

كورنا وفوائدها

بقلم : د اسامة ال تركي هل لهذا الفايرس الخبيث فوائد قد يستغرب القارئ لهذه الجملة حيث يقول المثل رب…
هنيئا لكن عيد النبوغ والتميز

هنيئا لكن عيد النبوغ والتميز

بدر الدين الإدريسي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية يحل اليوم العالمي للمرأة، عيدًا يتوشح بألق وعنفوان نون النسوة، ويحق لنا…
هل انتهت صلاحية خليلوزيتش؟!!

هل انتهت صلاحية خليلوزيتش؟!!

حنان الشفاع كان التوجس كبيرا عقب زلزال التغيير الذي ضرب جامعة كرة القدم، بعد الاقصاء المر من “الكان” على يد…
من الخيمة خرج مايل…أزمة نتائج المنتخب المغربي بمختلف فئاته العمرية

من الخيمة خرج مايل…أزمة نتائج المنتخب المغربي بمختلف فئاته العمرية

علاش ماخلاهاش لبوسوفة!!؟هكذا عبر المشجع المغربي عن سخطه بعد الإقصاء المذل للمنتخب الوطني المغربي الأول بكأس أمم إفريقيا بمصر، أمام…
نامور، مهرجان بخلفية لغوية

نامور، مهرجان بخلفية لغوية

عامر الشرقي ناقد و مخرج مغربي مهرجان نامور للسينما الفرنكوفونية من المهرجانات الأوروبية الكبيرة وذات الصيت والتاريخ المشهودين. يتم خلال…
اللغة الدارجة ومجاوراتها

اللغة الدارجة ومجاوراتها

أسامة الزكاري     استاذ باحث في التاريخ و القضايا المعاصرة  عرفت الساحة الوطنية تضخما غير مبرر – على الإطلاق –…
السجل الاجتماعي الموحد حتى لا ننسى الإعاقة والفقر.

السجل الاجتماعي الموحد حتى لا ننسى الإعاقة والفقر.

صادقت الحكومة المغربية الخميس الماضي 31 يناير 2019 على مشروع قانون 72.18، يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي…
الشيخ إكشوان.. زمن تفاهة التفاهة

الشيخ إكشوان.. زمن تفاهة التفاهة

يونس الشيخ اعلامي مغربي صحافي اذاعي تزداد التفاهات شهرة وسيطرة على “الإعلام التافه” والجمهور المجرور، ويزداد العلماء والحكماء وصناع الرأي…
الزمن السياسي المغربي .. غبار المعارك الدونكشوتية

الزمن السياسي المغربي .. غبار المعارك الدونكشوتية

أسامة الزكاري                       أستاذ باحث في التاريخ و القضايا المعاصرة لا…
إصلاح منظومة التعليم .. رهان سياسي لأعطاب مزمنة

إصلاح منظومة التعليم .. رهان سياسي لأعطاب مزمنة

أسامة الزكاري  استاذ باحث في التاريخ و القضايا المعاصرة          يكتسي الحديث المتجدد عن أعطاب منظومة التربية…
الحوار العلماني الإسلامي بالمغرب .. بين ثقل اليقينيات وإكراهات المرحلة

الحوار العلماني الإسلامي بالمغرب .. بين ثقل اليقينيات وإكراهات المرحلة

أسامة الزكاري    باحث في التاريخ المعاصر والراهن zougariousama@gmail.com لا شك أن العودة المتجددة للتأمل في حصيلة أجواء التدافع التي…
عامر الشرقي ..يكتب مهرجانات وتكريمات ملاحظات دون خلفيات

عامر الشرقي ..يكتب مهرجانات وتكريمات ملاحظات دون خلفيات

الناقد والمخرج السينمائي عامر الشرقي. المشتغل والمهتم بالحقل الثقافي عموما والسينمائي على وجه الخصوص يلاحظ في الآونة الأخيرة تناسل كبير…

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock