الأولىسياسة

64 في المائة من المغاربة لا ينوون التصويت في الانتخابات المقبلة

بشرى عطوشي

أكدت نتائج دراسة أجراها المعهد المغربي لتحليل السياسات حول مؤشر الثقة 2021، أن هناك ضعفا على مستوى الانخراط في السياسة الرسمية, فقد أكد 98 في المائة من المستجوبين أنهم لا ينتمون إلى أي حزب سياسي، أما فيما يخص المشاركة في الانتخابات فقد اكد 18 في المائة أنهم شاركوا في الانتخابات الماضية، وأكد 32 في المائة أنهم يفكرون في المشاركة في الانتخابات القامة (عام 2021) فيما قال حوالي ثلثي المستجوبين (64 في المائة ) أنهم لا ينوون التصويت في الانتخابات المقبلة.

وقال 36 في المائة من المواطنين إنهم يتابعون الشأن السياسي ( 3 في المائة يتابعونه باهتمام، و33 في المائة يتابعونه إلى حد ما)، فيما قال 46 أنهم لا يتابعون الشأن السياسي إطلاقا.

أما فيما يخص الطرق غير التقليدية للمشاركة السياسية كالمقاطعة الاقتصادية أو توقيع العرائض أو مشاركة المحتوى السياسي على وسائل التواصل الاجتماعي فقد قال 20 في المائة أنهم سبق لهم أن شاركوا في وقفة احتجاجية وقال 12 في المائة أنهم شاركوا في توقيع عريضة وأكد 39 في المائة أنهم شاركوا في حركة مقاطعة اقتصادية، وقال 19 في المائة أنهم شاركوا في مقاطعة الانتخابات وأكد 11 في المائة أنهم سبق لهم أن قاموا بمشاركة محتوى سياسي على شبكات التواصل الاجتماعي. لنا عودة بالتفصيل للدراسة ونتائجها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock