الأولىمجتمع

انتقاء 82 مشروعا ضمن برنامج دعم البحث العلمي

أسفرت نتائج برنامج دعم البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في المجالات ذات الصلة بالقضايا الراهنة، عن انتقاء 82 مشروعا، تنتمي لمختلف الجامعات الوطنية وتغطي مختلف المجالات.

وأوضح قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، في بلاغ، أن المشاريع المنتقاة تتوزع بين مجالات الاقتصاد (19)، والتنمية (14)، والسياسة والقانون (14)، والثقافة (13)، والتربية والتكوين (8)، وعلم الاجتماع (8)، والتواصل (2)، ومجالات مختلفة (4)، مبرزا أنه سيتم نشر لائحة المشاريع المنتقاة عبر الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

وذكر المصدر بأن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عبر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، كان قد أعلن عن إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في المجالات ذات الصلة بالقضايا الراهنة: قضية الوحدة الوطنية والأقاليم الجنوبية وتداعيات جائحة كورونا.

وبلغت الميزانية المخصصة لهذا البرنامج، يضيف البلاغ، عشرة ملايين درهم، وتم فتح باب اقتراح مشاريع البحث وفق مقاربة قطبية جامعية، تولت فيها كل جامعة تنسيق المشاريع المقترحة من طرف الباحثين بها وبمحيطها.

وحسب البلاغ، فقد بلغ عدد المشاريع المقترحة من طرف مختلف الجامعات المنضوية تحت الأقطاب الجامعية ما مجموعه 120 مشروعا، منها 61 مشروعا يتعلق بالوحدة الوطنية والأقاليم الجنوبية و59 مشروعا يتعلق بتداعيات جائحة كورونا، حيث تم إخضاع هذه المشاريع لتقييم من طرف الخبراء المعتمدين لدى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock