الأولىسياسة

هل تحسم لجنة المالية بالغرفة الثانية في معاش المستشارين؟

بشرى عطوشي

13 مليار سنتيم، هو حجم أموال صندوق معاشات المستشارين، منها ثلاثة مليارات هي مساهمة الدولة، هذه الأخيرة التي يدفع حزب الأصالة والمعاصرة إلى سحبها من الأموال التي ستوزع على باقي المستشارين؛ لكن باقي الفرق تبدي تحفظا أمام وضعية الصندوق، وأهلية المستشارين للحسم في مصيره.

ويعد فريق حزب الأصالة والمعاصرة الفريق الوحيد الذي تقم بتعديلات في مقترح القانون الذي يقضي بإلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين؛ في وقت لم تخلفت كل الفرق في ذلك، علما أن يوم الجمعة الماضي كان آخر يوم لوضع مقترحات في الموضوع.

ويرتقب أن تنظر لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب في التعديلات الموضوعة والمصادقة على مقترح القانون، يوم غد الإثنين.

يذكر أن البرلمان كان صادق على مقترح قانون يقضي بتصفية معاشات أعضاء مجلس النواب، وسيتم توزيع رصيد احتياط الصندوق وفق ثلاث صيغ أولها أنه إذا سبق للنائب أن استفاد من معاش البرلمانيين وكان مجموع مبالغ الاشتراكات التي سبق اقتطاعها قبل تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ يفوق مجموع مبالغ المعاشات التي استفاد منها يعاد له مبلغ يساوي حصيلة الفرق بين مبالغ الاشتراكات ومبالغ المعاشات.

والصيغة الثانية أنه إذا لم يسبق للنائب أن استفاد من أي مبلغ معاش، فيعاد له مجموع مبالغ الاشتراكات التي سبق اقتطاعها قبل تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ

أما الصيغة الثانية فتتلخص في أنه إذا سبق للنائب أن استفاد من معاش برسم النظام وكان مجموع مبالغ المعاشات التي تم قبضها يفوق مجموع مبالغ الاشتراكات المستحقة للنظام قبل دخول القانون حيز التنفيذ لا يصرف له أي مبلغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock