الأولىسياسة

بوريطة يحل ضيفا على “إيباك” الأمريكي الإسرائيلي

يحل وزير الخارجية ناصر بوريطة ضيف شرف يوم الخميس 6 ماي 2021، على لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) “AIPAC “، وهي اللجنة التي تشكل قوة ضغط يهودية قوية في الولايات المتحدة.

حلول وزير الخارجية كضيف شرف على هذه اللجنة، تعد سابقة حقيقية، خصوصا وأن “إيباك” الذي تم إنشاؤه في عام 1963 في الولايات المتحدة، يعد من اللوبيات القوية في أمريكا، وهي تعتمد على شبكة من أكثر من سبعين منظمة يهودية تابعة لها، ويشارك ممثلوها في لجنتها التوجيهية.

وتأتي مشاركة رئيس الدبلوماسية المغربية في ظل استمرار منطقي للتقارب الذي عرفته العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل. كما سيتميّز هذا الاجتماع بمشاركة العديد من الشخصيات الإسرائيلية القيادية.

ووفقًا ل”أيباك”، يتعلق الأمر بفهم وتشكيل الشراكة المتنامية بين دولة إسرائيل ودول المنطقة، وحسب المعطيات المتوفرة، فهذا اللقاء سيكون فرصة لوزير الخارجية ناصر بوريطة، لتبادل وجهات النظر، حول القضايا المتعلقة بالسلام في الشرق الأوسط.

يشار إلى أن “أيباك” اعتادت على تنظيم مؤتمر في واشنطن بحضور كبار السياسيين، الأمريكيين والإسرائيليين، مثل هيلاري كلينتون، بيل كلينتون، باراك أوباما، جو بايدن، دونالد ترامب، جورج دبليو بوش، بنيامين نتنياهو، بول ريان، آرييل شارون أو إيهود أولمرت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock