الأولىثقافة و فن

مهرجان فاس للموسيقى الروحية يتحدى كورونا في يونيو المقبل ب”أندلسيات جديدة”

أعلنت جمعية فاس سايس عن تنظيم الدورة السادسة والعشرين من مهرجان فاس للموسيقى الروحية في الفترة الممتدة من 4 إلى 12 يونيو تحت شعار “أندلسيات جديدة”.

وأبرزت الجمعية، في مذكرة تقديمية للمهرجان، أن “أندلسيات جديدة” هو دعوة “لاستكشاف الثقافات والروحانيات من زاوية التعايش المشترك والجمال والحكمة والبناء المشترك لمشاريع المستقبل”.

وأكد المنظمون أن من سبل التعبير عن الصمود في وجه الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كوفيد-19 “إعطاء الثقافة والروحانية، المبدعتين للقيم الأساسية وأواصر الوئام والتضامن، دورا هاما في مقاربتنا للمستقبل”.

وأضافت الجمعية أنه بدا من الضروري، في سبيل تحقيق هذا المسعى، الإبقاء على هذه النسخة القادمة من المهرجان ومنتدى “روح للعولمة”، حول موضوع “ميثاق إبراهيم: بيان من أجل إنسانية روحية”، واللذين “سيكونان قادرين، إلى جانب التظاهرات الأخرى، على الإسهام في رسم مرحلة جديدة بنهاية هذه الأزمة”.

وستشهد هذه التظاهرة الثقافية برنامجا ذا جودة عالية يليق بمستوى موضوعه، ويتميز بالتجديد، بأغان من الولايات المتحدة، وحفل موسيقي من أداء فادو، وأداء موسيقي وشعري، وأغان صوفية من سراييفو، ومجموعة من الأصوات العظيمة للأغنية الدينية السفاردية والعربية الأندلسية.

وأبرز رئيس جمعية فاس سايس، عبد الحميد بن مخلوف، والمدير العام للمهرجان والمنتدى فوزي الصقلي، أن مهرجان فاس يمثل “تراثا جوهريا غير مادي يستمد كل ثرائه من نموذج حضاري عميق الجذور في بلادنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock