الأولىالعالم

“كوفاكس” تخطط لتوزيع 1.8 مليار جرعة من اللقاح على الدول الأكثر فقرا

تعتزم آلية “كوفاكس” والمسؤولة عن الشراء المجمع للقاح، توزيع 1.8 مليار جرعة من لقاح “كورونا” على الدول الأشد فقر ا في عام 2021.

ومن المقرر توفير 1.8 مليار جرعة من اللقاح إلى 92 دولة مؤهلة ما يغطي 27 بالمائة من سكان تلك الدول.

وتأمل الآلية الوفاء بإمدادات الدول الأكثر ثراء في النصف الثاني من العام الجاري، ورغم ذلك شددت على أن هناك عوامل قد تؤثر في الجداول الزمنية المستهدفة، إذ إن بعض الصفقات قيد التفاوض وبعض اللقاحات لا تزال في مراحل التطوير.

ويقود تحالف “كوفاكس” منظمة الصحة العالمية، والتحالف العالمي للقاحات والتحصين وجهات أخرى.

ومرفق كوفاكس هو عبارة عن آلية للشراء المجمّع للقاحات المضادة لكوفيد-19 يتولى تنسيقها التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، ويمكن من خلالها ضمان إتاحة اللقاحات بشكل عادل ومنصف لكل بلد مشارك، باستخدام إطار للتخصيص تعكف على إعداده منظمة الصحة العالمية.

ويحقق مرفق كوفاكس ذلك من خلال تجميع القوة الشرائية للاقتصادات المشاركة وتقديم ضمانات الحجم بالنسبة لمجموعة من اللقاحات المرشّحة الواعدة، مما يتيح لمصنّعي اللقاحات الذين تعد خبرتهم ضرورية لإنتاج اللقاحات الجديدة على نطاق واسع القيام باستثمارات مبكّرة معرّضة للمخاطر في قدرات التصنيع، وبالتالي توفير أفضل الفرص للبلدان والاقتصادات المشاركة للحصول سريعاً على الجرعات اللازمة من اللقاح الناجح لمكافحة كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock