الأولىمال و أعمال

الاقتصاد الوطني يتطور بنسبة 14.7 في المائة خلال الفصل الثاني من2021

7sur24.tv

ينتظر أن يتطور الاقتصاد الوطني بنسبة 14,7 في المائة، عوض 15,1- في المائة خلال الفصل الثاني من 2020.

توقعت المندوبية السامية للتخطيط، في، موجز الظرفية الاقتصادية، أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 0,7 في المائة، خلال الفصل الأول من 2021، عوض 6ـ في المائة قي الفصل السابق، مدعما بتحسن القيمة المضافة الفلاحية ب 13,7 في المائة، فيما ستحقق الأنشطة غير الفلاحية تراجعا طفيفا يقدر ب 1 في المائة، حسب التغير السنوي.

 ومن المرجح أن تعرف القيمة المضافة غير الفلاحية انتعاشا يناهز 13,4 في المائة، خلال الفصل الثاني من 2021، فيما ستواصل القيمة المضافة الفلاحية تحسنها بوتيرة تقدر ب 15,9 في المائة.

ومن المتوقع أن تشهد التجارة الدولية نموا يقدر بنسبة 3 في المائة، حسب التغير السنوي، خلال الفصل الأول من 2021، مستفيدة من انتعاش واردات البلدان الناشئة وبأقل حدة من البلدان المتقدمة.

 وبالموازاة مع ذلك، ينتظر أن يشهد الطلب العالمي الموجه نحو المغرب زيادة قدرها 3,5 في المائة، بعد انخفاضه ب 6 في المائة خلال مجموع سنة 2020.

من المنتظر أن يتطور الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الثاني من 2021، في ظرفية دولية تتسم بتحسن تدريجي للنمو العالمي وذلك حسب البلدان والمناطق. حيث يرجح أن تساهم تدابير الدعم المالي والنقدي المعلنة في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة (900 مليار دولار أمريكي) واليابان وألمانيا وكندا والهند، في دعم النشاط الاقتصادي العالمي. في المقابل، يتوقع أن يرتفع معدل التضخم العالمي مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، متأثرا بتطور أسعار المواد الأولية في الأسواق الدولية وخاصة أسعار النفط والمنتجات الفلاحية.

ومن المتوقع أن يظل التضخم الكامن ضعيفًا، نظرًا للهوامش المتاحة للطاقة الإنتاجية في جميع أنحاء العالم. في هذا السياق، سيحقق الطلب العالمي الموجه إلى المغرب زيادة بنسبة 1 في المائة مقارنة بالفصل الذي قبله، و 16+ في المائة حسب التغير السنوي، عوض 13- في المائة في الفصل الثاني من 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock